أخر الاخبار

تعرّف على أشهر و أفتك 6 مسببات السرطان عليك تجنّبها فوراََ

تعرّف على أشهر و أفتك 6 مسببات السرطان عليك تجنّبها فوراََ.


أشهر 6 مسببات للسرطان


من المحتمل أنك سمعت عن كلمة مسببات السرطان من قبل في مكان ما، ربما في عناوين الأخبار والنشرات التوعوية، وتساءلت ماذا يُعني هذا لحياتي اليومية؟ ، مسبب السرطان هو ذلك الشيء الذي قد يساهم في زيادة احتمال إصابتك بالسرطان، ربما يكون مادة معينة في الهواء أو منتج تستخدمه أو مركب كيميائي في الطعام مثلا. فقط لأن إتصالُك بأحد مسببات السرطان لا يعني أنك حتمًا ستصاب به، ففرصتك للإصابة بالمرض تعتمد على العديد من العوامل، مثل مدى تعرُضك لهذا المُسبب؟ وهل تتعرض له كليًا أم جزئيًا؟ ولا تنسى أن الجينات تلعب دورًا هامًا أيضًا…

وهنا إستخدم الباحثون العديد من الوسائل والطرق الحديثة والمُبتكرة لتحديد ما إذا كان شيئ ما يُمكن أن يُطلق عليه مسبب للسرطان من عدمه، ولقد استخدموا جرعات كبيرة ومختلفة للكثير من المواد على حيوانات إختبار؛ ليروا ما إذا كانت ستُصاب بالسرطان أم لا. ولم يكتفي العلماء والخبراء بذلك فقط بل قاموا بدراسة العديد من نتائج الدراسات السابقة أيضًا..


أشهر و أفتك 6 مسببات للسرطان و كيفية تتجنّبها.


أولا : التّــبــغ


التبغ


لا يهم إذا كنت تدخل او تستنشق ما يدخنه شخص آخر بجانبك ، فعلى الأقل يوجد أكثر من 70 مادّة مسبّبة للسرطان في التبغ يمكنها أن تلحق ضررا فتاكا بحمضك النووي ، التبغ الغير مدخّن من طرفك يبدو آمنا لكنّه يؤدّي الى السرطان أيضا ، حتّى التدخين القليل يزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان .

هذا قد يهمك : نصائح من ذهب لتذكر 90 بالمئة من أي شيء تتعلمه


لذالك تحدث إلى طبيبك لإيجاد طريقة مناسبة للإقلاع عن هذا المجرم الخطير على حياتك.


ثانيا : الكحــــول


الكحول


كلما أسرفت في الشراب زادت فرصة الإصابة  بأحد أنواع السرطان .
و من بينها على سبيل المثال :

_ سرطان القولون و المستقيم
_سرطان الثدي
_ سرطان البلعوم و المريء
_ سرطان الكبد
_ سرطان الرأس و الرقبة

و سبب كل هذا هو تكون مواد كيميائية مسرطنة خبيثة ، أثناء صنع البيرة و الخمور و ما شابهها من أنواع الكحول الأخرى

ثالثا : أبخرة المحركات


دخان المحركات


القطار الشاحنة الأوتوبيس أو أي سيارة تعمل بوقود الديزل يمكن للغازات و الكربون المتصاعد من محركاتها أن تسبّب سرطان الرئة ، و العديد من أنواع السرطان الأخرى ، فعندما يكون بإستطاعتك تجنب وسائل المواصلات او السيارات التي تعمل بوقود الديزل .

قد يهمك : 3 حيل رائعة للتعامل مع الآخرين بفطنة و ذكاء 


ستكون مهمتك هي الإبتعاد قدر الإمكان لإبقاء نفسك بصحة جيدة و آمنة

رابعا : التــلــوث


التلوث


بعيدا عن وقود الديزل يحوي الهواء الخارجي العديد من الملوثات مثل الغبار و بقايا المعادن و العديد من المذيبات العضوية و الغير عضوية ، و التي يمكنها أن تسبب لك السرطان .
توصّل الخبراء بتحليل البيانات التي تحصلوا عليها من نحو 1,2 مليون مواطن في أمريكا ، لا يمكنك أن تتجنّب التلوث لكن يمكنها أن تتوقف عن المساهمة فيه بالمشي و ركوب الدّراجة الهوائية مثلا بدلا عن قيادة السيارة ، و إتباع التحذيرات الصحية العامّة و البقاء في المنزل في فترات تكون فيها جودة الهواء سيئة.

خامسا : الأشعة الفوق بنفسجية


الاشعة الفوق بنفسجية


تبيّن الدراسات أنّ الأشعة الفوق بنفسجية حتّى تلك التي تأتينا من الشمس تخترق الجلد و تدمّر الخلايا ، فتشير الدراسات الى أنّ السّبب الرئيسي لسرطان الجلد هو الأشعة الفوق بنفسجية ، التلوث و تغيرات المناخ يجعلان هذه الأشعة أقوي .

و لحماية نفسك أكثر ، إبتعد عن مناطق التلوث و إستعمل واقي الشمس على بشرتك و إرتدي النظارات الشمسية.

سادسا : اللّحوم المعالجة او المعدّلة


اللحوم المعالجة او المعدّلة


توصّل الخبراء من خلال أكثر من 800 دراسة الى أنّ اللّحوم المقددة او النقانق و السجق أو اي لحوم عولجت بمواد كيميائية حافظة او منكهة ، يمكنها ان تزيد من فرصة إصابتك بسرطان القولون فتناول ساندويتش سجق ساخن هو أمر لذيذ حقاََ ، لكن عليك أن تتوقف عن تناول  اللّحوم المعالجة كيميائيا و إنهاء العلاقة معها نهائيا لتحافظ على الكنز الذي لا يعوض بأي ثمن  ألا و هي الصّحــــة.



🔹 إقرأ المزيد ...



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-